ديلو: شورى النهضة  أوصى بدعم التحوير... لكننا لسنا ازرار تصويت فقط

قال النائب عن حركة النهضة سمير ديلو في ميدي شو الإثنين 18 جانفي 2021 إنّ مجلس الشورى للحركة أوصى خلال اجتماعه الأخير بدعم التحوير الوزاري الذي يعتزم رئيس الحكومة هشام مشيشي اجراءه.

وأوضح ديلو أنّه على الرغم من هذه التوصية فإنّ العديد من نواب كتلة النهضة بالبرلمان عبّروا على ضرورة التريّث والنظر في بعض الأسماء المقترحة والتي تطالها شبهات وتبيّن مدى صحّتها قبل اتخاذ قرار بالتصويت لصالحها او ضدّها، مضيفا قوله: ”لسنا أزرار تصويت فقط”. 
 

وقال ديلو : “سننظر في الأسماء وبعضها تحوم حولها  شبهات”، مشيرا إلى وجود اسمين أو ثلاث في قائمة الوزراء المقترحين معنيين بهذه الشبهات.
 

وتابع أنّ نواب الكتلة  امام مسؤولية الشعب بقطع النظر عن الإنضباط الحزبي، مشيرا إلى أنّهم سيطلبون تغيير هذه الأسماء في حال تبيّن لهم جدية تلك الشبهات قبل عرضها على الجلسة العامة للتصويت. 

وقال ديلو في نفس السياق ” الكفاءة نسبية صعب تقييمها لأنّ العمل الحكومي له خصوصيات… نظافة وكفاءة اليد هي التي نصوّت على أساسها، أما الإستقلالية من عدمها فتلك مسؤولية رئيس الحكومة”، مشيرا إلى أنّ شخصية وحيدة اثيرت حولها مسألة الإستقلالية (سفيان بن تونس الوزير المقترح لحقيبة الطاقة والمناجم).

 وأكّد ديلو من جهة أخرى أنّ الشخصيات المقترحة لا تضمّ أي شخصية من النهضة.
 

كما انتقد  الغياب اللافت للمرأة في الحكومة وخاصة في حال اقرار التعديل حيث ستكون الحكومة شبه خالية من العنصر النسائي بإستثاء كاتبة الدولة للشباب والرياضة. 

وقال: ” إنّ أكثر ما يقلقني هوّ عدم وجود أي تفسير لغياب المرأة… فإما أنه لا وجود لكفاءات والا فإن الأحزاب الي نصحت (رئيس الحكومة) ليس للنساء فيها راي يُعتدّ به”.

إقرأ الخبر من المصدر